فهرست مطالب


جلسه 167 سحر 3

مفهوم لغوی سحر گذشت و چنانچه دیدیم تعاریف لغویین، تعریف به اعم بود.

اما از لحاظ اصطلاح فقهی، بخشی از کلمات فقهاء بررسی شد. فقهاء چند امر را داخل در سحر میدانند.

در ایضاح سحر را استحداث خوارق عادت از طریق 1) قدرت نفس و 2) استفاده و تسخیر ارواح فلکیه و 3) ترکیب قواعد علوی و سفلی و 4) تسخیر نفوس اجنه میداند. که طبق این تعریف نیاز نیست که در سحر خدعه و تمویه باشد و اعم است از اینکه این امور واقعیت داشته باشند یا نه. همچنین نیاز نیست که در مسحور تصرفی رخ بدهد. لذا این بیان از سایر تعاریف اعم  است. حتی از این جهت از تعریف مرحوم علامه مجلسی هم اعم است چون ایشان تصرف در نفس مسحور را جزء تعریف سحر دانسته اند. البته مرحوم مجلسی 4 مورد دیگر را هم به موارد ایضاح اضافه کرده اند.

اما اگر به کار بردن این امور خارق عادت نباشند در تعریف ایضاح از سحر به حساب نمی آید. لذا نسبت تعریف مرحوم فخر المحققین و علامه مجلسی عامین من وجه است.

سپس مرحوم فخر المحققین مواردی را از سحر خارج میکنند مانند آنچه که به کمک قواعد عالم سفلی انجام گیرد مانند بکارگیری قواعد علم شیمی یا فیزیک یا علم الخواص و الادویه و حیل ریاضیه و هندسیه و …

اما مرحوم علامه مجلسی در تعریف سحر میفرمایند: «اعلم أن لفظ السحر في عرف الشرع مختص بكل أمر مخفي سببه و يتخيل على غير حقيقته و يجري مجرى التمويه و الخداع‏» سپس 8 مورد زیر را برای آن بر میشمارند:

القسم الأول سحر الكلدانيين و الكذابين الذين كانوا في قديم الدهر

و هم قوم يعبدون الكواكب و يزعمون أنها هي المدبرة لهذا العالم و منها تصدر الخيرات و الشرور و السعادة و النحوسة و هم الذين‏

بعث الله تعالى إبراهيم مبطلا لمقالتهم و رادا عليهم في مذاهبهم.

النوع الثاني من السحر سحر أصحاب الأوهام و النفوس القوية

النوع الثالث من السحر الاستعانة بالأرواح الأرضية

النوع الرابع من السحر التخيلات و الأخذ بالعيون‏. فهذا النوع مبني على مقدمات أحدها أن أغلاط البصر كثيرة فإن راكب السفينة إذا نظر إلى الشط رأى السفينة واقفة و الشط متحركا و ذلك يدل على أن الساكن يرى متحركا و المتحرك يرى ساكنا و القطرة النازلة ترى خطا مستقيما

النوع الخامس من السحرالأعمال العجيبة التي تطرأ من تركيب الآلات المركبة على النسب الهندسية تارة و على ضروب الخيلاء أخرى مثل فارسين يقتتلان فيقتل أحدهما الآخر و كفارس على فرس في يده بوق كلما مضت ساعة من النهار ضرب البوق من غير أن يمسه أحد و منها الصور التي تصورها الروم و أهل الهند حتى لا يفرق الناظر بينها و بين الإنسان حتى يصورونها ضاحكة و باكية و حتى يفرق فيها بين ضحك السرور و ضحك الخجل و ضحك الشامت فهذه الوجوه من لطيف أمور التخائيل و كان سحر سحرة فرعون من هذا الضرب و من هذا الباب تركيب صندوق الساعات و يندرج في هذا الباب علم جر الأثقال و هو أن يجر ثقيلا عظيما بآلة خفيفة و هذا في الحقيقة لا ينبغي أن يعده من باب السحر لأن لها أسبابا معلومة تعيينية من اطلع عليها قدر عليها إلا أن الاطلاع عليها لما كان عسرا شديدا لا يصل إليه إلا الفرد بعد الفرد لا جرم عد أهل الظاهر ذلك من باب السحر

النوع السادس من السحر الاستعانة بخواص الأدوية

النوع السابع من السحر تعليق القلب‏. و هو أن يدعي الساحر أنه قد عرف الاسم الأعظم و أن الجن يطيعونه و ينقادون له في أكثر الأمور فإذا اتفق أن كان السامع لذلك ضعيف العقل قليل التميز اعتقد أنه حق و تعلق قلبه بذلك و حصل في نفسه نوع من الرعب و المخافة فإذا حصل الخوف ضعفت القوى الحساسة فحينئذ يتمكن الساحر من أن يفعل حينئذ ما شاء و إن من جرب الأمور و عرف أحوال العالم علم أن لتعلق القلب أثرا عظيما في تنفيذ الأعمال و إخفاء الأسرار. این قسم مثل سحری است که امروزه در تبلیغات و در فیلم ها (مانند تولیدات هالیوود) بکار میرود.

النوع الثامن من السحر السعي بالنميمة و التضريب من وجوه خفية لطيفة

4 مورد اول از این موارد در تعریف مرحوم فخر المحققین هم آمده است. البته بعید است که مراد این دو این باشد که همه موارد این افعال سحر باشند بلکه میفرمایند ممکن است سحر از طریق این امور واقع شود. اما مرحوم خویی میفرمایند: در همه این موارد چون ملازم خدعه و تمویه نیست نمیتوانند به عنوان سحر موجب حرمت باشند.

*****

آیات و روایات بحث:


اسکرول به بالا